الرئيسية | أخبار الشلف | الدليل | الصور | الروابط | الإعلانات | العروض | تحميل | الإتّصال

ولايـة الشلف

بنايرية
تاريخ البلدية

 

تاريخ البلدية:

عرفت بلدية بنايرية خلال الحقبة الإستعمارية باسم  فلاتار FLATTERS  نسبة إلى أحد القادة العسكريين الفرنسيين العقيد  FLATTERS والذي قتل خلال مهمة استعمارية  في تندوف على يد الطوارق المحليين، و في عام 1881 أثناء الاحتلال الفرنسي لها أنشأت قرية فلاتار و التي اعتبرت كتجمع سكاني  هام للمعمرين نظرا لطابعها الفلاحي المغري حيث كانت تابعة إداريا أنذاك لبلدية تنس المختلطة.

عقب زلزال 1954 قامت كنيسة المينونايت الأمريكية بالاشتراك مع الكنيسة البروتستانتية الفرنسية ببناء محتشد يضم 33 منزل بمنطقة بنايرية بغرض عزل سكان المنطقة عن الثوار حيث شارك في بناءه 27 أمريكي و ذلك بدل تأدية الخدمة العسكرية في وطنهم.

 بعد الاستقلال استعادت اسمها مجددا وقد ظهرت كبلدية من خلال التقسيم الإداري لسنة 1984 و هي تابعة إداريا لبلدية الزبوجة .

 

موقع البلدية:

تقع بلدية بنايرية شمال شرق الولاية ، تبعد عن دائرة الزبوجة بــ 09 كم وعن عاصمة الولاية بـ 35 كم، تتربع على مساحة قدرها 6065 هكتار منها  50 هكتار مساحة حضرية و 6015 هكتار الأخرى ريفية .

 يحدها من الشمال بلديتي واد قوسين وسيدي عكاشة و من الجنوب بلديتي الأبيض مجاجة وأولاد فارس و من الشرق بلدية الزبوجة و من الغرب بلديتي بوزغاية وسيدي عكاشة حيث تحتل الجبال معظم مساحتها بنسبة 79% ثم السهول بنسبة 31%.

 

السكان:

يقدر عدد سكان البلدية حسب إحصائيات سنة 2008 بـ 15882 نسمة منهم 7865 ذكور و 7717 إناث حيث يقطن معظمهم في التجمعات الحضارية المركزية.

 

التنمية بالبلدية :

عرفت بلدية بنايرية منذ نشأتها بعد التقسيم الإداري لسنة 1984 عدة إنجازات هامة في مختلف ميادين مثل الري ، الأشغال العمومية ، البناء والتعمير، التربية والتعليم  إلا أنه لا تزال مجهودات قائمة قصد النهوض بمختلف القطاعات و الاستجابة لتطلعات مواطني البلدية.

 

التربية :

يوجد على مستوى البلدية 09 مدارس ابتدائية و ثلاث 03 إكماليات وثانوية واحدة.

 

الهيــــــــاكـــل:

 

عدد

الأفواج

عدد
التلاميذ

عدد مؤسسات

الطور الإبتدائي

67

2.500

09

عدد

الأفواج

عدد
التلاميذ

عدد الإكماليات

50

1636

03

عدد

الأفواج

عدد
التلاميذ

عدد الثانويات

17

537

01


 

النقل المدرسـي:

توفر البلدية 06 حافلات مخصصة للنقل المدرسي بالإضافة إلى 11 مركبة خاصة متعاقدة مع البلدية تعمل على نقل التلاميذ من القرى الريفية نحو المؤسسات التربوية.

 

الصحــة:

تتوفر بلدية بنايرية على عيادة متعدد الخدمات و 03 قاعات علاج  يداوم بها أطباء  عامين وطبيب أسنان يساعدهم فريق من الممرضين والتقنيين كما يتواجد بها صيدلية وطبيب عام خاص .

النـقـــل:

يعتمد النقل ببلدية بنايرية على القطاع الخاص ويتمثل في  سيارات النقل الجماعي والتي تربط البلدية بعاصمة الولاية .

 

الشباب و الرياضة:

يوجد بالبلدية ملعب بلدي يجلب هواة كرة القدم و منتسبي الفريق الهاوي فريق شباب بلدية بنايرية FCBB بكل أصنافه والذي طالما صنع الفرجة لمحبيه وأنصاره من خلال منافسته لأقوى الفرق على مستوى الولاية أو المستويين الشرفي و الجهوي .

كما تتوفر البلدية على مركز ثقافي يؤطره شباب البلدية من خلال تقديم دروس للإعلام الآلي أو الخياطة للفتيات .

 

الفلاحــة:

بلدية بنايرية هي بلدية ذات طابع فلاحي فمعظم أراضيها عبارة عن  مستثمرات فلاحية جماعية وفردية .

و أهم النشاطات الفلاحية بها تتمثل في زراعة الحبوب مثل القمح الصلب، اللين والشعير و كذا زراعة الخضر والفواكه والأشجار المثمرة و التي توجد خصوصا بالمناطق الريفية حيث تمون السوق المحلية .

كما يتم زراعة الخضر و الفواكه تحت البيوت البلاستيكية و سقيها من الحاجز المائي المتواجد بالمنطقة.

 




www.wilaya-chlef.dz




©2014 ولاية الشلف. كل الحقوق محفوظة