الرئيسية | أخبار الشلف | الدليل | الصور | الروابط | الإعلانات | العروض | تحميل | الإتّصال

ولايـة الشلف



بوزغاية
تاريخ البلدية

 

تاريخ البلدية:

ترجع نشأة بلدية بوزغاية إلى عهد المعمر الفرنسي الذي أطلق عليها إسم " شاسريو وهذا حسب ما ورد في الجريدة الرسمية المؤرخة في 1956/12/04 التي تنص على إنشاء بلدية شاسريو و كذلك القانون رقم 47/1853 بتاريخ 1947/09/20 المحدد القانون التنظيمي للبلاد و المرسوم رقم 56/642 المؤرخ في 1956/06/28 المتضمن تحويل البلديات المختلطة إلى بلديات مسيرة ذاتيا حيث تم بموجب هذه المراسيم إنشاء بلدية بمقر شاسريو وإن إقليم البلدية الجديد يشمل المحيط المعمر لكل من دوار بغدورة ودوار حميس وكل الممتلكات الموجودة الغير منقولة داخل محيط البلدية الجديد، كما كان يطلق عليها إسم ثلاث نخلات وذلك لشدة بروز هذه النخلات في المنطقة.

وبعد الإستقلال تغيرت تسمية البلدية إلى إسم بوزغاية نسبة لأحد العلماء المسلمين بالمنطقة  الذي كان يقوم بتعليم القرآن في زوايا المنطقة و لازالت إلى يومنا هذا تحتفظ بهذا الإسم.

 

موقع البلدية:

تقع بلدية بوزغاية على محور الطريق الوطني رقم 19 حيث تتوسط مدينتي الشلف و تنس بحيث تبعد عن مدينة الشلف بـ 27 كلم و عن تنس بـ 25 كلم، يحدها من الشمال بلديتي أبو الحسن و سيدي عكاشة من الجنوب بلدية أولاد فارس من الشرق بلدية بنايرية و من الغرب بلدية تاجنة.

المساحة وعدد السكان:

تعتبر بلدية بوزغاية من أكبر البلديات مساحة حيث كانت تمتد رقعتها من حدود بلدية الزبوجة إلى غاية حدود بلدية أبو الحسن في المحور الشمالي الغربي، ومن أولاد فارس إلى عين أمران في المحور الشرقي الجنوبي، تقلصت مساحتها خلال التقسيم الإداري الجديد لتصل في الوقت الحالي إلى 272 كلم2 .

يقـدر العـدد الإجمالـي لسكانها حسب الإحصائيات الأخيرة لسنـة 2008 بـ 23.114 نسمة.

 

الموارد الطبيعية:

بإستثناء منطقة إستخراج الجبس ببقعة العطاطفة  التي تم خوصصتها مؤخراً يكاد تراب البلدية يخلو من الموارد الطبيعية لكون معظم أراضيها عبارة عن سهول يغلب عليها الطابع الفلاحي إضافة إلى وجود مصنع للأجر بحميس التابع لأحد الخواص و محجرة لإستخراج الجبس التابعة لمؤسسة الإسمنت ومشتقاته ECDE الواقعة بمحاذاة طريق سيدي علي.

 

التنمية بالبلدية:

التربية و التكوين:

تحتوي البلدية على 15 مدرسة إبتدائية و 03 متوسطات ثانوية واحدة متعددة الإختصاصات ومركز تكوين مهني ودار شباب ومركز ثقافي بحميس.

 

الصحــة:

توجد بالبلدية عيادة متعددة الخدمات بها مصلحة للإستعجالات الطبية، بالإضافة إلى ثلاث قاعات علاج .

 

الشباب و الرياضــة:

زيادة على الملعب البلدي الوحيد تحتوي البلدية على 07 ملاعب جوارية و دار للشباب.

 

الســكن:

إستفادت بلدية بوزغاية من عدة برامج سكنية بمختلف صيغها (إجتماعي، ريفي، تساهمي) بغرض تلبية إحتياجات مواطني المنطقة و ذلك منذ سنة 1999 و هي كالتالي:

-       سكن اجتماعي: 286 وحدة.

-       سكن الريفي: 760 وحدة.

-       السكن الهش: 80 وحدة سكنية في طور الإنجاز.

-       السكن الترقوي المدعم: 180 وحدة ( ستنطلق الأشغال به مستقبلا).

 

الــفلاحة:

يغلب على البلدية الطابع الفلاحي فمعظم سكانها يمارسون مهنة الفلاحة و تربية الحيوانات و قد قامت مديرية المصالح الفلاحية بمجهودات معتبرة في إطار برنامج الدعم الفلاحي للنهوض بالقطاع في المنطقة تمثلت فيما يلي:

- غرس أشجار الزيتون في بعض المناطق والتي تبلغ مساحتها حوالي 30هكتار

- زراعة المحاصيل الكبرى كالقمح والشعير ....بمساحة تقدر بـ: 5265هكتار، وهذا بالإضافة إلى وجود

- 47 هكتار أشجار الكروم.

- 23 هكتار أشجار اللوز.

- 05 هكتار أشجار التفاح.

- 1,5 هكتار أشجار الخوخ.

كما توجد مستثمرات فلاحية فردية و جماعية  يزيد عددها عن 15 مستثمرة.

 

الأشغال العمومية:

شبكة الطرقات عبر بلدية بوزغاية تتضمن:

-       15 كلم طريق وطني رقم 19، 22 كلم من الطرق الولائية، 60 كلم من الطرق البلدية.

كما يوجد 25 كلم من الطرق لفك العزلة عن الفلاحين.

 

الشؤون الدينية والأوقاف:

تضم البلدية 15 مسجد بالإضافة إلى مدرسة قرآنية تقع بالمسجد العتيق ببوزغاية مركز.

المعالم التاريخية: 

 توجد بالبلدية معالم تاريخية غير مرسومة على الخريطة الوطنية لكونها محلية وحديثة النشأة يرجع تاريخها إلى الإستعمار الفرنسي مثل وجود خزان الماء القديم بحميس لاكاف وكذلك طريق السكة الحديدية (وجود نفق ببقعة أولاد الحاج الجيلالي بواكدة ).

 

 




www.wilaya-chlef.dz




©2014 ولاية الشلف. كل الحقوق محفوظة