الرئيسية | أخبار الشلف | الدليل | الصور | الروابط | الإعلانات | العروض | تحميل | الإتّصال

ولايـة الشلف



الحفظ العقاري



الهيكل التنظيمي و المهام:

 

 

 

لهيكل التنظيمي على المستوى الولائي:

       

 

بموجب المرسوم التنفيذي رقم: 91-65  المؤرخ في 02 مارس 1991المتضمن تنظيم المصالح الخارجية لأملاك الدولة و الحفظ العقاري ،تم إستحداث المديرية الولائية للحفظ العقاري على المستوى الولائي، و محافظات عقارية كفروع لها على المستوى المحلي،كما يبين لكل هيئة المهام و الأدوار المكلفة بها .

 

1-1 مهام المديرية الولائية للحفظ العقاري:


قبل التطرق لمهام هذه الهيئة الإدارية يجب الإشارة إلى المصالح التي تتكون منها:

 

1-1-1 مصلحة عمليات الإشهار العقاري:


يشرف عليها رئيس مصلحة و هي بدورها تتكون من مكتبين:

  • مكتب مراقبة عمليات الإشهار العقاري و المنازعات و الوثائق و يشرف عليها رئيس مكتب.
  • مكتب تأسيس السجل العقاري و التوافق مع مسح الأراضي و يشرف عليها رئيس مكتب.

2-1-1 مصلحة التنظيم و التحليل و الرقابة :


و يشرف عليها رئيس مصلحة و هي تتكون من المكاتب التالية:
-  مكتب التنظيم و معالجة المعلومات و المناهج و يشرف عليها رئيس مكتب.
-  مكتب مراقبة تسير المحافظات العقارية و التحليل و الإحصاء و يشرف عليها رئيس مكتب.
 
  و عليه و من خلال التنظيم الهيكلي يمكن تلخيص مهام المديرية الولائية فيما يلي :
- الإشراف على الإجراءات المتعلقة بعمليات الإشهار العقاري، و ترقيم العقارات الممسوحة و تسليم المعلومات العقارية.
- تمثيل الوصاية ( وزارة المالية) في القضايا المطروحة أمام الجهات القضائية العادية و الإدارية.
- الإشراف على سير عمليات التحقيق العقاري في إطار القانون 07/02 المؤرخ في 27/02/2007 و المتعلق بإجراء لمعاينة حق الملكية العقارية و تسليم سندات الملكية عن طريق التحقيق العقاري. 

                                                                                      
2-1 مهام المحافظة العقارية:


              من خلال تفحص المرسوم التنفيذي 76/63 المؤرخ في 25/03/76 و المتعلق بتأسيس السجل العقاري و يمكن تلخيصها كما يلي:

  • إيداع الوثائق و الجداول قصد الإشهار بسجل مخصص ( سجل الإيداع) و الرد عليها لإشهارها أو رفض إجراء الإشهار.
  • مسك السجل العقاري الذي من خلاله يتم تسليم المعلومات العقارية لطالبيها.
  • ترقيم العقارات الممسوحة بعد إيداع الوثائق من طرف مصالح المسح الأراضي و تسليم الدفاتر العقارية .

  و فيما يلي جدول يبين الإختصاص الإقليمي للمحافظات العقارية التابعة لمصالحي ( القرار الوزاري الصادر بتاريخ 13 مارس 2013 المتظمن تعين المحافظات العقارية و تحديد دوائر إختصاصها ( .

 


الجدول

الولاية

إسم المحافظة

النطاق  الإقليمي للمحافظة

الدائرة

البلدية

 

الشلف

الشلف

الشلف، أم الدروع، سنجاس

تنس

تنس

تنس، سيدي عكاشة، سيدي عبد الرحمان

أبو الحسن

أبو الحسن، تلعصة، تاجنة.

بني حواء

بني حواء،بريرية، وادي قوسين

المرسى

المرسى، موصدق

بوقادير

بوقادير

بوقادير، وادي اسلي، صبحة

أولاد بن عبد القادر

أولاد بن عبد القادر، الحجاج.

عين مران

عين مران، هرانفة

تاوقريت

تاوقريت، الظهرة

وادي الفضة

وادي الفضة

وادي الفضة، بني راشد، أولاد عباس

الكريمية

الكريمية، حرشون، بني بوعتاب.

أولاد فارس

أولاد فارس

أولاد فارس، الشطية، لبيض مجاجة

الزبوجة

الزبوجة، بنايرية، بوزغاية

 

 

 


2- نشاط مصالح الحفظ العقاري لولاية الشلف لعنوان سنة 2013 :


يمكن تلخيصها على النحو التالي:

  • عدد العقود المشهرة: 7672
  • عدد الدفاتر العقارية المعدة: 2027
  • عدد الدفاتر العقارية المسلمة: 1223
  • عدد طلبات المعلومات المنفذة: 24542
  • عدد الملفات المودعة في إطار التحقيق العقاري ( القانون 07/02) المؤرخ في : 27/02/2007  = 668 ملفا ( وضعية تجميعية).
  • عدد الملفات المدروسة = 543 ملفا (وضعية تجميعية).
  • عدد الملفات موضوع تحقيقات جارية:147
  • عدد الملفات المرفوضة = 348 ملفا ( وضعية تجميعية).
  • عدد سندات الملكية المسلمة = 48 سندا ( وضعية تجميعية).
  • المنازعات = 284 قضية.
  • التحصيلات ( إلى غاية 25/10/2013 ) = 62.778.528.77 دج.

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 




www.wilaya-chlef.dz




©2014 ولاية الشلف. كل الحقوق محفوظة