الرئيسية | أخبار الشلف | الدليل | الصور | الروابط | الإعلانات | العروض | تحميل | الإتّصال

ولايـة الشلف



الظهرة
تقديم البلدية

 

تاريخ البلدية:

عرفت بلدية الظهرة تاريخيا من خلال  دورها أثناء الثورة التحريرية الكبرى فكانت تنتمي  إلى المنطقة الرابعة من الولاية الخامسة ، حيث نشطت على مستوى  تراب البلدية  ثلاث كتائب واجهت المستعمر الفرنسي وهي:

  الكتيبة الأولى : كان على رأسها الشهيد سي رضوان.

الكتيبة الثانية : تزعمها الشهيد سي طارق .

الكتيبة الثالثة : تزعمها الشهيد سي معمر .

ومن أشهر العمليات العسكرية التي شهدتها البلدية تلك التي وقعت بواد الخميس بتاريخ1956/08/08  بقيادة الشهيد عبد المؤمن و اشتباك ميلان في مارس 1958 بقيادة الشهيد سي منور وكمين بوشقيف الذي وقع في أوت 1960 بقيادة سي أحمد فتحي و كذا الهجوم على مركز أولاد بوزيد في جويلية 1961 بقيــادة   النعيمي كسال الملقب بسي رضوان .

عقب الاستقلال بقيت بلدية الظهرة  تابعة للبلدية الأم تاوقريت إلى غاية تاريخ 1985/01/01 أين استفادت من التقسيم الإداري الجديد لتصبح بلدية قائمة بذاتها .

 

موقـع البلديــة:

تقع بلدية الظهرة في أقصى الشمال الغربي لولاية الشلف تبعد عن عاصمة الولاية بـ  70 كلم

يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب بلدية سيدي أمحمد بن علي ومن الشرق بلدية تاوقريت ومن  الغرب بلدية أولاد بوغالم .

تتواجد ببلدية الظهرة " جبال الظهرة " و التي تتميز بالخصائص الطبيعية للسهول العليا المتواجدة بالجزائر و وهران  أين تكون نسبة الأمطار قليلة و غير منتظمة وبرد قارس تصحبه  رياح تدعى  " برياح السيروكو ".

  تشكل جبال الظهرة نسبة 35%  من مساحة البلدية   و تبعد البلدية عن مقر الدائرة المنتمية إليها تاوقريت بحوالي 10 كلم ، يجتاز الطريق الوطني رقم 11 أقصى  شمال البلدية على مسافة 10.5 كلم  و كذا  الطريق الولائي رقم 102 على مسافة 28 كلم من الشمال نحو الجنوب الغربي للبلدية.

يعد موقع بلدية الظهرة إستراتيجي باعتبار أنها  تتوسط ثلاث ولايا ت وهي  الشلف، مستغانم، غليزان مما يساهم في الاستثمار بها خاصة في المجال السياحي .

 

المساحة و عدد السكان:

تبلغ مساحة بلدية الظهرة 240 كلم2 و يقطنها  حوالي 21253 نسمة  وذلك حسب الإحصائيات  الأخيرة لسنة 2008 .

 

 الطابع الإقتصـادي للبلدية :

 تتميز البلدية بالطابع الفلاحي حيث يمارس معظم سكانها النشاط الزراعي و تربية المواشي.

 

 المعالم التاريخية:

تتجسد المعالم التاريخية ببلدية الظهرة في النصب التاريخية المقامة تخليدا لشهداء المنطقة وهي النصب التذكاري لبوشقيف ، نصب المصباح ، نصب مقبرة ميلان ، نصب ساحة محمد صالح.

 

عادات و تقاليد السكان:

تتمثل عادات و تقاليد سكان المنطقة في إحياء الحفلات الموسمية  المقامة على شرف الأولياء الصالحين وكذا إقامة ولائم و الإبتهالات الدينية المعروفة باسم " الح

 

 

 




www.wilaya-chlef.dz




©2012 ولاية الشلف. كل الحقوق محفوظة