الرئيسية | أخبار الشلف | الدليل | الصور | الروابط | الإعلانات | العروض | تحميل | الإتّصال

ولايـة الشلف



أم الدروع
تاريخ البلدية

 

تاريخ البلدية:

تعود تسمية بلدية أم الدروع – بحسب ما أورده الحافظ أبوراس الناصر في كتابه فقه الإله و منته في التحدث بفضل ربي و نعمته – نسبة إلى اشتهارها بصنع الدروع خلال العهد العثماني و كانت تقع ضمن عرش أولاد قصير التابع للباي الغربي.

خلال الحقبة الاستعمارية و في عام 1848 تأسست بلدية أم الدروع و أطلق عليها اسم BONTIBA نسبة إلى المعركة التي انتصر فيها نابليون على الحدود الفرنسية و قطنها المعمرون آنذاك.

و تعتبر أم الدروع ثان مستوطنة فلاحية أنشأت من قبل المعمرين بعد مستوطنة حي الحرية LA FERME ضمن مقاطعة الشلف ORLEANSVILLE.

 

الموقع و التضاريس:

تقع بلدية أم الدروع شرق مدينة الشلف حيث تبعد عنها بنحو 06 كلم يحدها شمالا بلدية الأبيض مجاجة و شرقا بلديات أولاد عباس، بني راشد ووادي الفضة و غربا بلدية الشلف و جنوبا بلدية سنجاس .

تحتل بلدية أم الدروع موقعا متميزا حيث يعبرها وادي الشلف على مسافة 07 كلم و الذي تنتشر على ضفافه أحراش و أشجار دائمة الإخضرار.

تتميز أم الدروع بانبساطها و قلة منعرجاتها فتتربع على سهول واسعة و خصبة يسقيها وادي الشلف خلال سيرانه كما تتخلل المنطقة بعض الهضاب كتلك الموجودة جنوب مناطق القلافطية، المعايزية و الحمام.

 

المنـــاخ:

مناخ بلدية أم الدروع إنتقالي بين مناخ البحر الأبيض المتوسط و المناخ القاري فهي في فصل الصيف حارة و قليلة الرطوبة كما أنها معزولة عن المؤثرات البحرية الآتية من البحر المتوسط لوجود سلسلة جبال الظهرة في شمالها (مجاجة) أما في فصل الشتــاء فتتميـز بالتساقط و الإعتدال النسبي لدرجة الحرارة  متوسط التساقط يصل إلى 800 ملم.

 

المساحة و عدد السكان:

تقدر مساحة بلدية أم الدروع بـ 60 كلم2 أما عدد سكانها وبحسب إحصائيات سنة 2008 فيقدر بـ 21069 نسمة و هم يتوزعون توزيع غير عادل في حين تتمركز الكثافة السكانية بشكل مكتظ حول المحاور الرئيسية (الطريق الوطني رقم 04، ضواحي بلدية أم الدروع) و تقل الكثافة السكانية في مرتفعات أولاد بن يوسف أو في جنوب الولاية مثل بقعة المناصرية.

 

الطابع الاقتصادي للبلدية:

الفلاحة:

أم الدروع بلدية فلاحية  بالدرجة الأولى حيث يمارس معظم سكانها النشاط الفلاحي منذ القدم و تتنوع بها المنتوجات الفلاحية من أشجار فلاحية كالبرتقال، المشمش، العنب و الليمون الهندي و كذا الحبوب بأنواعها كما يولي فلاحو المنطقة اهتمام بالغ بتربية الحيوانات مثل الأبقار، الأغنام، الماعز.

 

الصناعة:

تتوفر البلدية على مؤسسات صناعية صغيرة مثل شركة سوبراك، شركة إينير، شركة النجارة العامة.

  

التجارة:

تحتوي بلدية أم الدروع على سوق أسبوعي للسيارات الذي يبعد عن مقر البلدية بنحو 1 كلم والذي يفتح كل يوم سبت.

 

المعالم السياحية و الآثارية:

 أم الدروع منطقة غنية بالمعالـم الأثريـة و التاريخية و التي هي في حاجة إلى عناية نذكر منها:

- الآثار الرومانية: بمنطقة البساكرة، أولاد مغزي ، حي بوعليلي، المعايزية .

- ضريح الولي الصالح سيدي أحمد بن عبد الله: الذي يشهد تظاهرة سنوية ذات طابع ثقافي إجتماعي و إقتصادي و المعروفة بإسم "الوعدة" و هي مناسبة لإستعراض الخيول العربية الأصيلة في مضمار سبـاق الفروسية كما يتم إلقاء الشعر الملحون فيها بالإضافة إلى وجـود السـوق الموسمية التي تنتعش فيها الصناعات التقليدية و الحديثة .

- وجود جسرين أثريين: أحدهما بالقرب من مصب واد بوخنسوس و الثاني بأم الدروع.

    

 

 

 




www.wilaya-chlef.dz




©2014 ولاية الشلف. كل الحقوق محفوظة