الرئيسية | أخبار الشلف | الدليل | الصور | الروابط | الإعلانات | العروض | تحميل | الإتّصال

ولايـة الشلف



تاجنة
تاريــخ البــلديــة

 

تاريــخ البــلديــة:

تعود نشأة  بلدية  تاجنة إلى ما قبل عام 1891 حيث توجد بها  سجلات لعقود  الحالة المدنية تثبت ذلك وبحسب الروايات فإن نشأة البلدية تم بمجيء  مجموعة من المهندسين الفرنسيين  قدموا للبحث عن منطقة لها جو مناسب لإنشاء بلدة ، فقاموا بمعاينة العديد من المناطق  إلى  أن وقع اختيارهم على الموقع الحالي لتاجنة وبذلك أنشأت البلدية واكتمل بناؤها في عام 1894 و سكنت من طرف المعمرين الذين بلغ عددهم آنذاك 165 أوروبي ( و ذلك طبقا للقانون الفرنسي السائد في ذلك الوقت الذي  كان يشترط وجود 30 عائلة لتأسيس مدينة ) حيث قاموا بتسمية البلدية فرومونتان FROMENTIN نسبة إلى الأديب الرومانسي الفرنسي  أوجين فرومونتانEUGENE  FROMENTIN  .

في هذه الفترة كانت فرومونتان بلدية لها عمدتها وتابعة للدائرة الإقليمية لتنس وعقب الإستقلال بعد عام 1962 أصبحت عبارة عن ملحق تابع لبلدية بوزغاية وسميت بإسم تاجنة المشتق من كلمة جنان  نظرا لكثرة البساتين  بها و في عام 1985 و بعد التقسيم الإداري الجديد أصبحت تاجنة بلدية.

 

               

 

موقـع البــلديــة:

تقع  بلدية تاجنة في الشمال الغربي لولاية الشلف و تبعد عنها بـ 39 كلم يحدها من الشمال الشرقي بلدية أبو الحسن ومن الشمال الغربي بلديتي مصدق و تلعصة ومن الجنوب الغربي بلدية الهرانفة و من الجنوب الشرقي بلديتي بوزغاية و أولاد فارس.

 ترتفع البلدية عن مستوى سطح البحر بـأكثر من 600 م تتخللها أودية منها وادي مرزوق الذي يفصل بين بلديتي الهرانفة و تاجنة وكذا وادي رقية وهو وادي عديم المياه يقع بناحية عين السلطان وبلدية أولاد فارس  وتضم البلدية أكثر من 15 بقعة ريفية أكبرها بقعتي سيدي زيان وظهر المداح  اللتان يقطن بكل واحدة منهما حوالي 5 ألاف نسمة .

 

المساحة و عدد السكــان:

تبلغ المساحة الإجمالية لبلدية تاجنة 127 كلم² بينما قدر عدد سكانها في سنة 2008 بحوالي 24399 نسمة.

 

الطابع الإقتصادي :

تعتبر بلدية تاجنة بلدية ذات طابع فلاحي فمعظم سكانها يمارسون النشاط الزراعي بأنواعه مثل زراعة الحبوب بأنواعها، الأشجار المثمرة، الكروم، الزيتون، التين والأشجار الغابية في الجهة الشمالية للبلدية.

 

               

 

الثروات الطبيعية :

تتنوع التضاريس  بتاجنة  فهي تحتوي على الرمل و الحصى مما جعلها تتوفر على مناطق منجميه كمنجم الرمل بمنطقة الزوا  والذي يمكن استغلاله في صناعة الزجاج.

 

العادات وتقاليد السكان :

يحتفل سكان بلدية تاجنة على غرار باقي سكان الوطن بالأعياد الدينية و الوطنية ومن التقاليد المعروفة في المنطقة هي الإحتفال السنوي بوعدة الولي الصالح سيدي زيان بمنطقة سيدي زيان بتاجنة  كما أن تزخر البلدية ببعض الصناعات التقليدية كصناعة الزرابي والفخار ...

 

               

 

 




www.wilaya-chlef.dz




©2014 ولاية الشلف. كل الحقوق محفوظة